مستقبل وظائف الجيل الجديد – أحمد البرواني

عادة ما يقوم الانسان بنقل خبراته وتجاربه — جيدة كانت ام سيئة — الى أولاده واحفاده من الجيل الجديد، منها الأحلام والآمال التي كنا نحلم بها حتى وإن لم تتحقق. في يوم من الأيام كنت أحلم أن أصبح طبيبا. مهنة شريفة أستطيع من خلالها أن أكسب رزقي بمساعدة الناس. ولكن السؤال هنا، هل يجدر بي أن أنقل هذه الأحلام إلى الجيل الجديد القادم مستقبلا.

ذكرت دراسة لجامعة أوكسفورد البريطانية ان 47٪ من الوظائف الحالية ستلغى وستستبدل خلال الخمسة وعشرون سنة القادمة. سطرت هنا بعض الحقائق التي قد تساعدنا في فهم مستقبل الوظائف وكيف يجدر بنا وابنائنا التعامل معها.

ماهي الوظائف التي ستلغى؟

بحسب الدراسة المقدمة من جامعة اوكسفورد، أحد اهم أسباب زيادة البطالة في الولايات المتحدة الامريكية، ان سوق العمل أصبح يتجه أكثر الى أتمتة الوظائف التصنيعية (عمال المصانع)، بحيث أصبح السوق غير قادر على استيعاب الكم الهائل من العمال.

“No government is prepared”- The economist

“الحكومات غير جاهزة” — مجلة The economist

ذكرت مجلة فوربس ان أكثر من 20 وظيفة حالية بدأت بالاختفاء. بحيث يتم توظيف فقط 86،400 مشغل حاسوب حول العمل، بعد ان كانت من اهم الوظائف قبل 20 سنة من الان.

من المتوقع أيضا انخفاض 7٪ في وظائف مضيفي الطيران بحلول 2022، وإلغاء وظيفة الطيار بالكامل بعد 20 سنة من الآن.

كثير من الوظائف الحالية والتي كانت تعتبر من اهم الوظائف سابقا بدأت بالاختفاء، فمن كان يتوقع ان في يوم من الايام ستختفي وظيفة المعلم. نرى حاليا تسارعا في منصات التعليم الالكترونية في شتى المجالات بحيث تملك جامعة ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT أكثر من 130 مليون مادة تعليمية الكترونية.

وظائف أخرى من أهمها المحاسبة ستلغى بالكامل خلال ال 25 او 20 سنة القادمة.

ماهي الوظائف المحتمل استمرارها؟

معظم الوظائف المتعلقة بالاختراع والابداع والتي يتطلب من صاحبها تجديد مستمر والوظائف التي تلامسنا نحن كبشر (مثلا: الفنانون والرسامون) من المتوقع ان تستمر، بحيث انها تعتبر أكثر من مجرد وظائف.

نشرت مجلة The guardians مقال عن أكثر الوظائف الغير متوقع تعرضها للآتمتة في المستقبل ومنها:

· الصحة النفسية والتعامل الاجتماعي

· المعالج المهني occupational Therapist

· اخصائي تغذية Dietitian and nutritionist

· الجراحين

· رجال الدين

إذا، ما العمل؟!!

“يجب ان نحضر أبنائنا لشغل وظائف لم تخلق بعد”

فمن كان يتوقع قبل 10 سنوات ان تكون هناك وظيفة يوتيوبر YouTuber وان البعض منهم يتقاضون اضعاف ما يتقاضاه الأطباء، ومن كان يتوقع انه من الممكن ان تجني أموال طائلة بمجرد الحديث على تطبيق اسمه سناب شات snapchat. ان تجهيز أبنائنا للتفكير الإبداعي لكي يخلقوا وظائف خاصة بهم تليق بإمكانياتهم وقدراتهم تعتبر من اهم تحديات الجيل الحالي. فمن يدري ماهي الوظائف التي ستخلق في المستقبل.

موقع CNBC تنبا عن بعض الوظائف المستقبلية، ومنها:

· Nurse Practitioner

· Physician assistant

· App developers

ووظائف أخرى ستخلق في الذكاء الاصطناعي، الطاقة النظيفة، علم النفس الصناعي، البرمجة وأيضا من أهمها علم الجينات.

الخلاصة

كيف نجعل أبنائنا مبتكرون؟ اتركهم يتكونون بطريقتهم الخاصة.

“How you get kids to be innovative? You let them. You get out of their way”

أحمد البرواني
حساب التويتر: @A7medbarwani

Leave a Reply