المبادئ الأولى – أحمد البرواني

المبادئ الأولى

“First Principle Thinking”

عندما قام أرسطو بشرح الطريقة التي يعمل ويفكر بها، قام بشرح فكرة الرجوع إلى المصدر أو الأصل ، وهي طريقة عملية لحل المشاكل والعوائق التي يعود فيها المفكر إلى أصل الشيء.

المبادئ الأولى للتفكير First Principle Thinking هي من أكثر الطرق الفعالة في حل المشاكل المعقدة (تحديدا في بيئة العمل) والخروج بحلول أصلية. الفكرة هي أخذ المشكلة والرجوع إلى أساسيات المشكلة والعناصر الأساسية الواثقين من صحتها ومن ثم البدء بالبناء من تلك النقطة.

 ماهي الأشياء التي نحن على يقين من صحتها؟

التفكير كالعلماء والرجوع للأساسيات، هي الفكرة العامة للمبادئ الأولى في التفكير. في العادة تكون البداية بسؤال، ماهي الأشياء التي نحن على يقين من صحتها؟ ماهي الأشياء المثبتة والمؤكدة. الفكرة هي أن نبحر ونحفر أكثر عمقا حتى نصل إلى نقطة متيقنون من صحتها.

عندما كان السيد ايلون ماسك يخطط لتأسيس شركة فضاء واجه صعوبات كثيرة خصوصا في أسعار مركبات الفضاء، بحيث اكتشف أن سعر المركبة الواحدة تصل إلى 65 مليون دولار وهو سعر مرتفع جدا ومن أحد أسباب عدم ذهاب البشر للمريخ حتى الآن.

مما تصنع المركبات الفضائية؟

بدأ السيد ايلون ماسك بهذا السؤال الأساسي٬ ومن ثم بدأ بالاستفسار عن قيمة هذه المواد الأساسية (كالألومنيوم مثلا) واكتشف أن قيمة المواد الخام لا تتعدى 2٪ من القيمة الإجمالية. وبذلك قرر ايلون ماسك بناء مركبات فضائية بدلا من شراء مركبات بأسعار خيالية.

استخدم ايلون ماسك نظرية المبادئ الأولى والرجوع للأساسيات وهي المواد المستخدمة في صناعة المركبات التي قام بتأسيسها ايلون ماسك

“Boil things down to the most fundamental truths and then say ok what we are sure that is true, and then reason up from there” — Elon Musk

قد تكون نظرية المبادئ الأولى للتفكير سهلة منطقيا ولكنها صعبة جدا تطبيقيا. بحيث أنه ليس من السهل نسيان كل العوامل والمعلومات   التي اكتسبها الشخص سابقا، ويشكل هذا تحديا لأصحاب المعرفة التقنية العميقة.

الخلاصة:

 نظرية المبادئ الأولى تعتمد كثيرا على أسئلة مبدئية جدا (كأسئلة الأطفال) بحيث تلغي كل المعلومات المكتسبة مسبقا.

Leave a Reply